العوالق البكتيرية | Bacterioplankton

Ahmad Altonji

Administrator
طاقم الإدارة
تشير العوالق البكتيرية (بالإنجليزية :Bacterioplankton) إلى المكون البكتيري للعوالق والتي تنجرف في عمود الماء. ويأتي هذا الاسم من الكلمة اليونانية القديمة πλανκτος أي (planktos)، والتي تعني "الهائم" أو "التائه" وهي تتواجد في كل من مياه البحر والمياه العذبة.
تحتل العوالق البكتيرية مجموعة من المحرابات البيئية في النظم المائية. والعديد منهم يكون مترمم حيث يحصل على الطاقة عن طريق استهلاك المواد العضوية المُنتجة بواسطة الكائنات الحية الأخرى. ويمكن أن تكون هذه المادة ذائبة في الوسط ويتم أخذها مباشرة من هناك، أو أن البكتريا قد تعيش وتنمو مصاحبة لمواد جزيئية مثل الثلج البحري. الكثير من أنواع العوالق البكتيرية الأخرى تكون ذاتية التغذية حيث تستمد الطاقة من كل عملية للبناء الضوئي أو التخليق الكيميائي. وفي هذه الحالة تصنف غالباً بوصفها (picophytoplankton) وتشمل مجموعات السيانوبكتيريا مثل Prochlorococcus و Synechococcus. وتلعب العوالق البكتيرية أيضاً دوراً في المسارات الإيكولوجية مثل عملية تثبيت النيتروجين والنترجة وعملية نزع النيتروجين وعملية إعادة التمعدن بالإضافة إلى توليد الميثان.
ومثل العوالق الصغيرة الأخرى، فإن العوالق البكتيرية تعيش على افتراس العوالق الحيوانية (عادة الأوليات)، ويتم التحكم في أعدادها أيضاً عن طريق العدوى بواسطة لاقمات البكتيريا
 
أعلى