السوائل الممغنطة

الموضوع في 'علوم المواد الكيمائية' بواسطة Eng.Mohamad, بتاريخ ‏28 يوليو 2017.

مشاركة هذه الصفحة

  1. Eng.Mohamad

    Eng.Mohamad مدير عام
    rankrankrankrank
    طاقم الإدارة

    السوائل الممغنطة Ferro fluids
    السّوائل الممغنطة هي سوائلٌ تتمتّع بخواصّ مغناطيسية، فعند تعريضها لمجالٍ مغناطيسيٍّ يمكن تشكيلها وتحريكها بشكل بديعٍ مذهلٍ تمامًا كما نشاهد في أفلام الخيال العلميّ والصور التي تشاهدونها بالاسفل ليست لوحة لرسام تشكيلي وليست شكل من اشكال الفنون التطبيقية بل هي صور لسائل ممغنط تعرض لمجال مغناطيسي فشكل هذه اللوحة الجميلة

    [​IMG]

    [​IMG]
    تبهرنا دائماً القوى المغناطيسية المدهشة منذ أن كنا صغاراً بتجارب بسيطة مثل تنافر قطبين مغناطيسيين متشابهين أو محاول جذب أو تحريك الأجسام بواسطة المغناطيس، لكن تخيلوا الآتي: كيف سيكون الحال إن كانت هذه الخواص المغناطيسية المدهشة موجودة في سائل يتحرك؟!!

    ومهما تكلمنا عن هذا السائل لن يكون كلامنا ابلغ من صورة حية لسلائل يتحرك كما هو مدرج بالفيديو ادناه”!:
    ما تشاهدونه في هذا الفيديو هو مادة تحمل اسم “السوائل الممغنطة Ferro Fluid” وهي ببساطة عبارة عن سوائل تكتسب خواص مغناطيسية قوية عندما تقع في مجال مغناطيسي!
    وسبب هذا السحر هو النانو تكنولوجي، حيث يتم حقن السوائل مثل الماء والزيت بجسيمات صغيرة جداً جداً (يصل حجمها لـ10 على مليون من المتر!!) من أكسيد الحديد المغناطيسي، بحيث تكون هذه الجزيئات صغيرة لدرجة أنها لا تؤثر على سيولة السائل الذي وضعت فيه، وفي نفس الوقت تكون من القوة بحيث تُكسِب هذا السائل خواص مغناطيسية حين يوضع في مجال مغناطيسي! والنتيجة هي سوائل تتأثر بشكل مدهش بالمجالات المغناطيسية!
    وبذا يمكن صنع أشكال مدهشة بالمياه وكذلك تحريكها من خلال تعريضها لمجال مغناطيسي!!
    وحين نتحدث عن السوائل أو الموائع الممغنطة فنحن لا نتحدث عن مجرد أداة طريفة للعب والتسلية فقط، بل نتحدث عن مادة لها الكثير من التطبيقات العلمية الواعدة جداً في كثير من المجال، مثل الإلكترونيات والطب والتطبيقات العسكرية. ولكم أن تتخيلوا القوة التي نمتلكها بامتلاك سائل يمكننا التأثير عليه مغناطيسياً، فضلاً عما يحمله من خواص فيزيائية مثل قدرته على تقليل الاحتكاك بصورة كبيرة جداً وقدرته على تقليل انعكاس الموجات الكهرومغناطيسية، وغيرها من الخواص الفيزيائية الفريدة، بالجمع بين خواص السوائل وخواص المواد الممغنطة!
    الجميل أنه يمكنكم شراء هذه المادة من على الإنترنت بأسعار جيدة جداً (حوالي 35 دولار) للتجارب العلمية المسلية، ويمكنكم صناعتها بأنفسكم في المنزل كما سنشاهد في موضوع منفصل قريباً إن شاء الله. ومن يدري.. ربما تكون هذه المادة المدهشة هي جائزة مسابقتنا القادمة إن شاء الله.
    ومن الاستخدامات الجميلة أيضاً لهذه المادة هي استخدامها لعمل منحوتات متحركة من السوائل، وفيها أبدعت الفنانة اليابانية ساشيكو كوداما التي تشتهر بصناعتها منحوتات رائعة من السوائل الممغنطة في العديد من متاحف العلوم حول العالم. وهذا الفيديو لمقتطفات من عروض ساشيكو الرائعة:

    [youtube]cFa9SVsxfug[/youtube]
     
    آخر تعديل: ‏28 يوليو 2017
  2. Ahmad Altonji

    Ahmad Altonji Administrator
    rankrankrankrankrank
    طاقم الإدارة

    رد: السوائل الممغنطة

    اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك
     

مشاركة هذه الصفحة