نباتات مفترسة

الموضوع في 'قسم علوم النبات' بواسطة Eng.Mohamad, بتاريخ ‏1 أغسطس 2017.

مشاركة هذه الصفحة

  1. Eng.Mohamad

    Eng.Mohamad مدير عام
    rankrankrankrank
    طاقم الإدارة

    بوجد في الطبيعة حيوانات مفترسة لاعجب
    ويوجد طيور جارحة ايضا ليس بالامر الغريب
    وفي البحار يعيش الكثير من المفترسات فهذا عالمهم
    ولكن في مملكة النبات التي تعتبرمملكة الجمال ومملكة الحياة ايعقل ان تحوي بعض المفترسات
    تايع معي
    [​IMG]

    [FONT=&quot]النباتات المفترسة أو آكلة الحشرات هي كجميع النباتات الأخرى تنتج غذاءها ذاتياً من طريق تحويل الطاقة الضوئية ( الشمس ) إلى طاقه كيماويه (في وجود الماء وبعض العناصر ) , ولكن لديها أعضاء متحورة تمكنها من اقتناص بعض الحشرات والحيوانات الصغيرة ومن ثم افتراسها لتكون مصدراً إضافياً للتغذية , والأساس البيئي لذلك هو أن هذه النباتات تنمو في تِرب ومستنقعات فقيرة في النيتروجين الميسر , فتحورت بعض أعضائها خلال أزمنه سحيقة , لتتمكن في نهاية المطاف من التهام الفرائس الصغيرة معوضه النقص في احتياجاتها النيتروجينية , وأهم ما تتصف به هذه النباتات هو مقدرتها على هضم جسد الفريسة .النيتروجين او الازوت من العناصر الضرورية لحياة النبات . و بعض النباتات النامية في المناقع او في تربة فقيرة بالنيتروجين تحصل على حاجتها منه بأكل الحشرات فبروتين الحشرات غني بالازوت[/FONT] .



    [FONT=&quot]لا يمتلك النبات المفترس جهازاً هضمياً , إذاً كيف تسنى له هضم جسم حيواني فيه بروتين ودهون ؟!؟[/FONT][FONT=&quot]
    [/FONT][FONT=&quot]معظم النباتات المفترسه تقوم بهضم ضحاياها من خلال إفراز إنزيم محلل , ولكن بعضها يعتمد على إنزيمات تنتجها البكتيريا , تقوم بتحليل الفريسه فيمتص النبات الجزيئات المتحلله[/FONT][FONT=&quot] .
    [/FONT][FONT=&quot]بالمقابل هناك مفترسات تعتمد على كل من إفرازها للإنزيمات وعلى تحليل إنزيمات البكتيريا[/FONT][FONT=&quot] .
    [/FONT][FONT=&quot]ومن الطرق الغريبه مايسمى البق الحشاش الذي يزحف حول فخ النبات المفترس ويتناول وجبه دسمه من الحشرات المأسوره في الفخ دون أن يقع , ثم يلقي بغائطه في الفخ فيقوم النبات بامتصاصه لكونه وجبه متحلله جاهزه للهضم[/FONT][FONT=&quot] .
    *[/FONT][FONT=&quot]كيف تتحرك تلك النباتات وتطبق على الفريسه بسرعه مذهلة ونحن نعرف أنها لا تملك أنسجه عضليه ؟[/FONT][FONT=&quot]!
    [/FONT] [FONT=&quot]هناك طريقتان لذلك[/FONT] :
    [FONT=&quot]الأولى [/FONT]: [FONT=&quot]هي حركه نتيجة التبدل المفاجئ في ضغط الماء , فعندما تلمس الفريسه الفخ تقوم خلايا الجدر الداخليه بنقل الماء إلى الجدر الخارجيه فينتج تقلص حاد وسريع[/FONT] .
    [FONT=&quot]الثانية : تنتج عبر نمو الخلايا في أحد جوانب المجس أسرع من الجانب الآخر مما ينتج منه إطباق الجانب النامي[/FONT] .

    [​IMG]




    [​IMG]

    [FONT=&quot]نبات الندوية او نبات ندى الشمس[/FONT] ( sundew )
    [FONT=&quot]وهي من النباتات التي تعيش في المناطق الرطبة و المناقع وهي ذات اوراق صغيره خضراء طبقية الشكل بحجم الظفر , وتنتشر على الاوراق و حوافها شعيرات حمر دبقة تعلق بها الحشرات و تحتبس الحشرات الصغيرة الزائرة من الذباب و غيره . و ما ان تدبق الحشرة حتى تتشبث بها الشعيرات و تلتف حولها فتمتص عصارتها و تترك اجزاءها الصلبة لتذروها الرياح [/FONT]. [FONT=&quot]و الندويات ليست من الطفيليات فهي قادرة على التخليق الضوئي كسائر النباتات الخضراء[/FONT]
    [FONT=&quot]
    [/FONT]
    [FONT=&quot]
    [/FONT]
    [FONT=&quot]/ خناق الذباب او نبات الديونيا ([/FONT]DIONAEA[FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
    [FONT=&quot]هو نبات يوجد في منطقة صغيرة من المناطق الساحلية في ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية ، في الولايات المتحدة الأمريكية.وهو نبات لاحم (آكل للحم). حيث يمسك الحشرات بين أوراقه ويقوم بهضمها . وينمو هذا النبات في المستنقعات التي تفتقر تربتها إلى النيتروجين، فتحل الحشرات محل النيتروجين في غذاء النبات .ويصل ارتفاع خناق الذباب إلى حوالي 30 سم، ويتركب نصل الورقة من صمامين يتحركان على عرق أوسط. وبالسطح العلوي لكل صمام ثلاث شعيرات حساسة، أما الحواف فهي محاطة بأشواك حادة. وعندما تمس حشرة ما إحدى هذه الشعيرات ، ينغلق الصمامان بحيث يحبسان الحشرة بداخلهما.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
     
  2. Ahmad Altonji

    Ahmad Altonji Administrator
    rankrankrankrankrank
    طاقم الإدارة

    رد: نباتات مفترسة

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
     

مشاركة هذه الصفحة