دراجة تولد الكهرباء

Eng.Mohamad

مدير عام
طاقم الإدارة


الطاقة لا تفنى ولا تستحدث
البدانة مشكلة صحية يواجهها الإنسان في العصر الحديث، وتصرف في العالم سنويآ مبالغ طائلة للتخلص منها فتجد في كل مكان الإعلان عن الأجهزة الجديدة التي تساعدك على التخلص من السمنة مثل استخدام الدراجات الثابتة أو بعض من الأجهزة الرياضية المخصصة لهذا الشأن.
ولكن حتى الآن لم يخطر ببال احد ان تلك النعمة التي انعمها الله علينا يمكننا استغلالاها عوضآ عن هدرها والتخلص منها ... قد يستغرب البعض من هذا القول ولكن لو قرأت المقال حتى آخره ستدرك انه باستطاعتنا تحويل الدهون المكتنزة في جسمنا والمسببة للبدانة يمكننا تحويلها الى طاقة كهربائية تفيدنا في تشغيل الكثير من الأجهزة المنزلية فما رأيك لو أن تستخدم هذه الدهون الزائدة في غسل الملابس وصناعة أشهى الوجبات الساخنة؟
نعم يمكننا ذلك بالاعتماد على مبدأ ثبات الطاقة
حيث إن الطاقة لا تفنى ولا تستحدث، ولكن يمكن تحويلها من صورة إلى أخرى.
ففي جامعة أوكسفورد (oxford) عام 1977 ابتكر ستيوارت ولسون (Stuart Wilson) دراجة تولد طاقة كهربائية بقدرة حوالي 75 واطًا وتستخدم المجهود البشري باعتباره طاقة ميكانيكية في تدوير المولد .(generator)
والآن وفي مـركـز أبـحـاث التـكـنولـوجـيا الـمـلائمـة بجامعة ولاية هومبولت
(Campus center for appropriate technology) أصبح توظيف هذه التكنولوجيا في بؤرة اهتمامهم؛ فقد تم تطوير الدراجة التي ابتكرها ولسون عام 1977 ؛ حيث أصبحت تنتج حوالي 75 واطا في الساعة، وكذلك تم تزويدها ببطاريات يتم شحنها ثم تفريغها للكهرباء في وقت التشغيل.

شــرح الجــهــاز:
يتألف الجهاز من المكونات الأساسية التالية:
1- الدراجة الأساسية
وهى عبارة عن دراجة ثابتة يتكون الترس الذي يثبّت عليه البدال من 5 2 سِنًّا، ومتصل مع الحدافة الأمامية من خلال سلسلة (chain) أما الحدافة فيكون قطرها 15.2 بوصة (38 cm) وتتصل هذه الحدافة بمولد (generator) يصل قطر عمود الإدارة به إلى حوالي 2.5 بوصة (25.6 cm).
2- المولد (generator)
يستخدم مولد يدور بسرعة 1800 لفة في الدقيقة (1800 rpm) وقدرته 1/3 حصان ينتج هذا المولد 12 فولتا عند (900 rpm).
3- منظم فرق الجهد(voltage regulation)
يقوم منظم فرق الجهد بتحديد قيمة التيار الداخل للبطاريات؛ حيث يمنع وصول التيار بعد أن بتم الشحن للحفاظ على البطاريات.
4- موحد التيار(diode)
يقوم موحد التيار بتوحيد اتجاه التيار للحصول على تيار مستمر (DC) .
5- البطاريات(Battery)
هي بطاريات قابلة للشحن والتفريغ مثل المستعملة في الهواتف المحمولة وأجهزة اللاسلكي وتشحن البطاريات ب 12 فولتًا ولها عمر افتراضي 300 مرة .
6- مقوم عكسي (inverter)
وهو يقوم بتحويل التيار المستمر (DC) 12 فولتً إلى تيار متردد (AC) 110 فولت وهو يستخدم في حالة تشغيل الأجهزة التي تعمل بالتيار المتردد، وإذا كان الجهاز يعمل على 220 فولتًا فيمكن تثبيت محول (transformer) يحول التيار من 110فولتات إلى 220 فولتًا.
7- أجـهـزة قـياس الـتيار وفـرق الـجـهد وعـدد الـدورات
(Ampere, voltage and RPM meter)
8- قاعدة خشبية يثبت عليها كل الأجهزة والمعدات السابق شرحها.
ومن خلال بعض الحسابات الصغيرة لاستهلاك الكهرباء في المنازل لتشغيل بعض الأجهزة مثل الراديو والساعة والإضاءة، وجد أنها تستهلك حوالي 350 واطا في اليوم، وبما أن جهازنا ينتج 75 واطا في الساعة إذن فهو يحتاج إلى الإدارة حوالي خمس ساعات في اليوم يمكن أن تقسم على أفراد الأسرة ليقوم كل واحد منهم بعمل تمرينات الصباح .
وعلى الرغم من أن هذه الفكرة بسيطة جدًّا ويمكن لأي شخص تصنيع هذا الجهاز بنفسه فإنه بالفعل يناسب هذا العصر؛ حيث يمكن الحصول على الكهرباء التي تدير كل الأجهزة من خلال المجهود البشري الذي يجب أن يبذله كل فرد يوميًّا للمحافظة على الصحة العامة.
 

Ahmad Altonji

Administrator
طاقم الإدارة
رد: دراجة تولد الكهرباء

اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك
 
أعلى