موضوع حصري بحث كامل عن المقاومة الكهربائية | Resistor

الموضوع في 'قسم المشاريع و الدوائر الإلكترونية' بواسطة Ahmad Altonji, بتاريخ ‏29 سبتمبر 2017.

مشاركة هذه الصفحة

  1. Ahmad Altonji

    Ahmad Altonji Administrator
    rankrankrankrankrank
    طاقم الإدارة

    RESISTOR | المقاومة الكهربائية

    تعد المقاومة أهم عنصر موجود في الدوائر الكهربائية ولا تخلوا أي دائرة من وجودها،
    سوف نتعرف عليها من حيث: تركيبتها وأنواعها وكيفية قياسها.

    يوجد هناك كثير من الأشكال والأنواع والأحجام والقدرات للمقاومة حيث يختلف كل نوع عن الأخر، وسوف نتعرف عليها ونتعرف على الوظيفة الرئيسية للمقاومة في الدوائر الكهربائية.

    في هذه الدائرة سوف يمر تيار معين في المقاومة في الليد و يرجع لمصدر الجهد متبع هذه المسار, ولكن إذا كان التيار أكبر من القدرة التي يتحملها الليد, سوف تؤدي الي تلف الليد, وحتى نستطيع حماية الليد من التيار العالي يجب أن نتحكم في التيار المار في الدائرة بتقليله، وهنا نحتاج إلى استخدام المقاومة, فالمقاومة هي عبارة عن خاصية في المادة تعيق مرور التيار فيها, فكلما كبرنا المقاومة كلما قل التيار المار فيها, ومن الممكن تشبهها بالماء حيث مصدر الطاقة عبارة عن مضخة، و التيار عبارة عن الماء، والمقاومة عبارة عن المكان الضيق كما في الصورة, كلما زاد الضيق كلما قل الماء المار فيه, وهذه الاختناق يشبه المقاومة

    [​IMG] altonji.net[​IMG]


    أنواع المقاومات:

    1- المقاومات الثابتة (كربونية – سلكية): وهي المقاومة التي يكون لها قيمة ثابتة لا تتغير -standard -، وتكون هذه القيمة مكتوبة عليها بشكل مباشر (أرقام) أو غير مباشر (ألوان).

    [​IMG]

    2- المقاومات الكربونية:
    وتكون المادة الناقلة فيها مصنوعة من الكربون، ويكون لها قيم كبيرة تصل الى الميجا اوم ولكن استطاعتها تكون صغيرة.


    3- المقاومات السلكية: وتكون المادة الناقلة فيها سلك يكون ملفوف على جسم المقاومة عدد معين من اللفات حسب قيمة المقاومة ويحب أن يكون هناك مسافة بين كل لفة، ويكون لها القيم صغيرة نوعا ما، ولكن الاستطاعة تكون كبيرة.

    [​IMG]

    حساب المقاومات الكربونية:


    نستطيع معرفة قيمة المقاومة الكربونية اما عن طريق جهاز الملتيميتر او عن طريق الألوان الموجودة عليها, ولمعرفة إيجاد هذه القيم عن طريق الألوان, يجب أن يتوفر دليل الألوان والموجود في هذه الصورة
    [​IMG]
    اول لون من جهة الشمال يعطيني اول رقم من قيمة المقاولة وهو اللون الاحمر ويشير الى الرقم ٢ اما اللون الثاني هو الاسود ويدل على الرقم الثاني من قيمة المقاومة ويشير الى الرقم ٠ اما اللون الثالث يعطي عدد الاصفار او معامل الضرب القيمة الناتجة فهنا يكون اللون الأحمر بحيث يصبح ٢٠×١٠٠ وتصبح القيمة للمقامة ٢٠٠٠ اوم او ٢ كيلو اوم اما اللون الأخير يعطيني نسبة الخطأ في المقاومة ( اللون الذهبي) ونسبة الخطأ في هذه المقاومة هي ٥٪ من قيمة المقاومة, بمعنى اخر تكون قيمة المقاومة في هذه المقاومة من 1.9khom الى 2.1kohm وكلما كانت نسبة الخطأ اقل كانت المقاومة افضل, ونلاحظ ان معامل الخطأ يكون في الطرف لوحده بعيد عن باقي الالوان.

    اما في المقاومات ذات ال٥ ألوان يكون حسابها نفس حساب ذات ال٤ الوان ولكن اللون المتوسط يكون هو الرقم الثالث لقيمة المقاومة مثل.
    [​IMG]
    نشاهد هنا ان اللون الثالث يشير الى الرقم الثالث في قيمة المقاومة و هو الصفر والمقاومة هنا هي ٤٧٠×١٠٠ وهي ٤٧ كيلو اوم.

    4- المقاومات المتغيرة: تتغير قيمة هذه المقاومة ميكانيكيا بواسطة وصلة متحركة (منزلقة) أو ضوئية أو حرارية.

    [​IMG] altonji.net[​IMG]

    5-المقاومة الضوئية LDR: وهي تقوم على تحويل الضوء إلى مقاومة حيث تنخفض قيمتها عند ازدياد شدة الإضاءة، وتزداد قيمتها عند انخفاض الضوء

    [​IMG]


    – الثيرمستور Thermistor: وهو عنصر إلكتروني يحول الحرارة إلى مقاومة تتغير قيمتها طبقاً لدرجة الحرارة المحيطة. مقاومة هذا العنصر تنقص بازدياد درجة الحرارة.

    – المقاومة الحرارية الموجبة PTC – Positive Temperature Coefficient Thermistor:

    تزداد قيمتها عند أرتفع درجة الحرارة، وتختلف قيم هذه المقاومة بحسب نوعها.

    – المقاومة الحرارية الموجبة NTC – Negative Temperature Coefficient Thermistor:

    تنقص قيمتها عند أرتفع درجة الحرارة، وتختلف قيمة هذه المقاومة بحسب نوعها.

    Critical Temperature Resister Thermistor- CTR:

    تنقص قيمة المقاومة فجأة عندما درجة الحرارة ترتفع فوق نقطة معيّنة.

    [​IMG] منتدى العلوم[​IMG] و الهندسة[​IMG]

    6-المقاومة الشبكية: هذا النوع من المقاومات تكون موضوعة في غلاف واحد أسود اللون بأرجل عمودية وتكون المقاومات موصولة من نهاياتها بنقطة واحدة مشتركة وبداياتها حرة، وتتوفر بسبع مقاومات وثمانية وأربعة كما في الأشكال، وفي بعض الأنواع تكون عبارة عن عدد من المقاومات في غلاف دارة متكاملة وتكون حرة البداية والنهاية. تستخدم هذه المقاومات الشبكية لتستغل مساحة أصغر.

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة